حوادث السير
كتب بواسطة: محمدالرواحنه | بتاريخ: 2008/08/04 | المشاهدات: 1385 | التعليقات: 29 | آخر تعليق |
بسم الله الرحمن الرحيم

حوادث السير

مرت سنين على هذه الضاهره التي كانت وما زالت حتى يومنا هذا تسبب الكثير من المآسي والآلام للكثير من الأردنيين في كافة مناطق بلدنا العزيز من شماله إلى جنوبه ومن شرقه إلى غربه وللأسف الشديد لم تحقق الجهات المعنية الهدف المطلوب وهو القضاء على هذه الظاهرة, كم طفلا وكم شابا وكم شيخا ذهبوا ضحية حوادث السير.

نحن نؤمن بالقضاء والقدر خيره وشره فهذه إرادة الله ولكن يوجد الكثير ممن يعللون سبب هذه الحوادث بالقضاء والقدر فنجدهم لا يلتزمون بالقانون ولا بأخلاق القيادة،نحن نعلم إن القيادة فن وذوق وأخلاق فنجد هذه الفئة المستهترة بأرواح البشر غير ملتزمة نهائيا بأي قانون وبأي أخلاق فنجدهم يقودون سياراتهم بأقصى سرعه ونجدهم في كل تجاوز خاطئ فهم على علم ويقين بأنهم سوف يتعرضون في إي لحظه إلى حادث سير ولكنهم لا يبالون لما قد يحصل،كم منا فقد أخا أو أختا أو إما أو أبا بسبب حوادث السير التي تحدث نتيجة تهور وعدم مبالاة, كم طفلاً خرج إلى مدرسته ولم يعد إلى أمه التي تنتظر عودته وذلك بسبب عدم تقيد السائق الذي قام بدهسه بإشارة المرور ،وكم أبا لم يعد إلى أبنائه الذين أصبحوا أيتاما من بعده ،وكم من شبابنا ذهبوا في رحلات سياحية مع أصدقائهم ولم يعودوا إلى بيوتهم نتيجة تهور وعدم اخذ الحيطة والحذر من قبل السائق ،وكم شاباً تخرج من جامعته وكان أهله ينتظرون عودته بفارغ الصبر ولكنه لم يعد إليهم بسبب سرعة السائق الزائدة،وكم شابا وفتاة كانوا يجهزون لزفافهم ولم يتم هذا الزفاف لتعرضهم لحادث سير مؤلم.

اذكر في إحدى الأيام عندما كنت في إحدى الحافلات وكنت اجلس بجانب السائق وكنا نسير في طريق يوجد فيها منعطفات كثيرة والغريب في الأمر إن هذا السائق كان يمسك بيده اليمنى "كاسة قهوة"وبيده اليسرى "الخلوي"وفي فمه"سيجارة"وعلى احد المنعطفات الخطيرة قام بترك المقود ونقل مبدل السرعة لكي بزيد سرعة الحافلة وليس لإبطاء سرعتها!!.فماذا نقول بهذا السائق ويوجد من أمثاله الكثير حتى أنهم أصبحوا أصحاب ألقاب وكنى وذلك لسمعتهم السيئة في القيادة وشدة الاستهتار والتهور

.قد يقول البعض إن سبب حوادث السير سوء تنظيم الطرق ولكن هذا السبب ليس عذرا مشروعاً لعدم اخذ الحيطة والحذر ولكن لو التزمنا بقوانين السير وتقيدنا بالسرعة المحددة وأخذنا الحيطة والحذر لكان الضرر اخف بكثير ونجد البعض يقول إن السبب هو ضعف القوانين المتعلقة بالسير ولكن لو وضعنا قانون السير جانباً وتقيدنا بأخلاقنا وضميرنا لكان الضرر أخف ونتمنى إن يكون دور وسائل الإعلام في التوعية المرورية مكثفاً وأن لا يقتصر على فترة محدودة أو على حدثٍ معين ونتمنى على الأجهزة المعنية إن تشدد الرقابة والعقوبة على السائق الذي يستهتر بأرواح البشر

اقرأ ايضا
التعليقات أضف تعليق
يمكن كتابة التعليقات بدون التسجيل كعضو في الموقع.
ملاحظات
  • تعرض التعليقات على المشرفين قبل النشر.
  • يمكن التسجيل في الموقع للحفاظ على نشر التعليقات بإسمك.

صورة التأكيد

(*) حقول إجبارية.
التعليقاتالتعليقات
29 تعليق
محمدالرواحنه
محمدالرواحنه
(1) 2008/08/04 7:33 ص

ارجو من الاخوة والاخوات اعظاء الموقع كتابة ارائهم عن هذه الظاهره وكتابة اي سؤال او استفسار

مع احترامي وتقديري لكم
عمار_قبيلات
عمار_قبيلات
(2) 2008/08/04 9:30 ص

احترامي وتقديري لك اخ محمد

السرعة التهور عدم الانتباه هذا من اسباب الحوادث

لكن سبب لا نتطرق له وهوا عدم وجود الجدية في عمل الشرطة وخاصة في محافظة مادبا فالشرطي يحكي تلفون يمزح مع سايق اخر يعني مندمج في اعمال اخرى غير عملة.
مدير_الموقع
مدير_الموقع
(3) 2008/08/04 9:58 ص

للاسف الثقافة المرورية في الاردن معدومة .. والعقوبات الرادعة فشلت في اثبات فعاليتها بعد زيادة حدتها مثل رفع قيمة المخالفات .. عسى ان يجد اصحاب القرار سبيلا اخر للحد من جرائم السير واستهتار السائقين ..

شكرا على الموضوع الرائع اخ محمد
khalil_alhrout
khalil_alhrout
(4) 2008/08/04 11:43 ص

السبب الرئيسي عدم الوعي الاخلاقي عند السائق

عدم وجود قوانين صارمة مثل سحب الرخصة في حالة مخالفته للقوانين والانظمة
كاسرة
كاسرة
(5) 2008/08/04 1:29 م

شكرا اخ محمد عالموضوع المهم برايي ان التوعية المرورية لازم تبدأ من البيت من سنين الطفولة المبكرة عشان يتعود الكل على احترام النظام وكمان الوعي الديني ضروري جدا وهو الاساس لانو الرسول صلى الله عليه وسلم دعا لاعطاء الطريق حقه وعدم ايذاء الاخرين . يعني الدول اللي حولينا فيها حروب واحنا حربنا مع الحوادث كل يوم لازم يكون في حد لان الوضع لا يحتمل .
الوليدااااات
الوليدااااات
(6) 2008/08/04 5:45 م

شكرا أخ محمد أنا بتوقع إنو غالبية الحوادث يعود منشأها إلى الواسطة في الحصول على الرخصة، وأيضا تخطيط الشوارع غير الواضح، وكذلك الحملات التي تقوم بها الشرطة غير المناسبة للمكان والزمان، إضافة إلى عدم الصيانة المستمرة للسيارات، "كذلك هناك نسبة كبيرة من الحوادث سببها فقدان البريك وبصراحة هاي الأيام مادبا صارت عبارة عن أزمة كبيرة يعني بتذكرني بأيام العيد
مالك
مالك
(7) 2008/08/04 9:48 م

تحياتي الحارة الك اخ محمد وبشكرك عالموضوع الحلو وانا برأيي يجب ان يكون التعاون من الجميع بداية بأنفسنا من البيت يجب ان نعلم ابنائنا كيفية العبور والانتباه ومن المدرسة ايضاً واجب على التربية ان تجعل ولو حصة بالاسبوع عن قوانين المرور وكيفية التعامل معها ويجب ان لا تعطى الرخصة الا لمن يستحقها ليس القصد بحرفية السواقة ولكن بحرفية التعامل مع الاخرين واعطاء الاولوية والتسامح وايضا على الحكومة دور كبير في وضع قانون سير ليس هدفه التحصيل المالي ولكن هدفه حماية الناس فاليكم مثال من دولة الامارات قانون صدر من 6 شهور تقريبا ان كل من يسوق بطيش او تهور عقابه التالي 1) سجن لمدة اسبوع 2) تحجز السيارة لمدة شهر 3) تسحب الرخصة لمدة شهرين 4) غرامة 2000 درهم اي 400 دينار 5) يسجل عليه 12 نقطة والقانون هنا 36 نقطة تسحب منه الرخصة لمدة 6 اشهر بالاضافة لدخول دورة تأهيل لمدة 3 اشهر والمرة التي تليها تسحب لمدة عامان والمرة الثالثة تسحب ويعيد الفحص من جديد مع تشديد الاجراءات عليه. والاهم من ذلك انه خلال فترة سجنه يجبروهم بتكنيس الشوارع وساحات المدارس ويصوروا فيديوا ويرسل الى مكتب وزير الداخلية الشيخ سيف ولا يوجد تفرقة بين مواطن ووافد في تطبيق هذا القانون وصديق مقرب مني تعرض لهذه العقوبة .

ولا ننسى الدور الكبير الواقع على الحكومة بهندسة الطرق وتوفير جميع متطلبات الطريق من انارة وتعبيد واشارات والخ من المتطلبات. ولا ننسى ان القيادة فن وذوق واخلاق ونتمنى من الجميع التقيد بها جميعاً .
محمدالرواحنه
محمدالرواحنه
(8) 2008/08/05 2:02 ص

الاخ عمار يعطيك العافيه . يوجد عددمن رجال الامن غير ملتزمين وهذا لايجوز لازم يكون في رقابه اكثر عليهم

اشكرك اخي صخر .يجب على وسائل الاعلام ان تكثف جهودها في التوعيه المروريه (احنا نذكر لما صار الحادث مع الشاب حكمت قدوره قامت الدنيا وبعدها بفتره خفت)شو السبب ؟

الاخ خليل كلامك صحييح تقدر تزودنا بعملومات عن قانون السير في مصر؟



الاخت كاسره اشكرك وكلام سليم احنا بحرب مع حوادث السير



اشكرك اخ وليدات .الواسطه باخذ الرخصه مصيبه






khalil_alhrout
khalil_alhrout
(9) 2008/08/05 3:09 ص

والله يا اخ محمد في مصر كل اشي عكس السير حتى القوانين غير رسمية لأنو زي ما بتعرف انو معظم القوانين المصرية هي قوانين عُرفية

((في مصر لاتستغرب اذا لقيت سيارة او تكسي او مخصوص معاكس لسير في شارع رئيسي او قطع الاشارة او اعطى 5 جنيه لرقيب السير عاااادي واقل من العادي))
محمدالرواحنه
محمدالرواحنه
(10) 2008/08/05 3:18 ص

يعطيك العافيه اخ مالك

لازم يكون في تعاون من الجميع ويجب على الحكومه كما ذكرت اخ مالك ان يكون الهدف حماية الناس وليس التحصيل المالي ونشكرك على اعطائنا فكره عن قانون السير في الامارات ويجب ان لايكون هنالك تفرقه بين اي شخص .




مهيب
مهيب
(11) 2008/08/05 4:16 ص

مشكور اخ رواحنه حطيت ايدك على جرح من الجروح الكثيره التي ناتجه عن الاستهتار واللامبالاه انا بتوقع اذا كل مواطن ما ضبط نفسه من داخله بالقانون ما تظبطه القوانين العامه التي تفرض عليه ولا شك انه اكبر دور للاهل في التوعيه والتربيه على الانضباط واحنا شايفين الشباب الي يفحط على شان بنت واللي سارق السياره من ابوه ويمشي بسرعه جنونيه على شان يرجعها بدون ما يحس وغيرها من الاسباب كثير لكن لازم يراعي شو ممكن يصير ناتج لهذه السرعه او عدم الالتزام بالقوانين
محمدالرواحنه
محمدالرواحنه
(12) 2008/08/05 6:34 م

اشكرك اخ مهيب كلام جميل

يجب علينا علاج هذه الجروح باسرع وقت


ينال-علي_النصار
ينال-علي_النصار
(13) 2008/08/06 1:47 ص

احترامي وتقديري الك اخ محمد الرواحنه على المواضيع المميزه والتي تهمنا بشكل عام فحوادث السير مشكلة كبيره لابد من وضع حل لهاوانا برائي ان عدم التزامنا والقوانين هو المشكله الكبرى ويجب على الجهات المعنيه ان تشدد الرقابه على السائق المتهور

لك مني كل الاحترام والتقدير
محمدالرواحنه
محمدالرواحنه
(14) 2008/08/06 3:17 ص

حياك الله اخ ينال وانشالله نتخلص من هذه المشاكل لك مني كل المحبه والاحترام
صاحبة_السمو
صاحبة_السمو
(15) 2008/08/06 9:04 ص

كلامك صحيح اخ محمد ما في بيت بالأردن الا وجرب مصيبة الحوادث الي اخو مات والي ابوه والي ابن عمه والي والي .....وما في اصعب من موت الفجأة شاب يكون بعز شبابه يكون طالع لجامعته يجيب نتيجته بالجامعة بعد نص ساعة من طلعته من البيت يرن عليك واحد يقلك (الله يعوض عليك فلان مات ومن شو عمل حادث سير) انا بحكي الحق معظمه على الأهل وبعدين على قوانين السير ياريت الأهالي ما يشتروا لاولادهم سيارات الا لما يتأكدوا من قدرتهم على السواقة وياريت الحكومة تبطل شغلة هالواسطات خاصة برخصة السواقة...
حسام-العجالين
حسام-العجالين
(16) 2008/08/06 12:55 م

يعطيك العافيه ومشكور على جهودك يا محمد

أود ان اعقب على ما ذكره بعض الاخوه بوضعهم كل الحق على السائق ونحن نعلم ان الكثير من الحوادث تقع نتيجة اللعب في الشارع من قبل الصغار وعدم الاكتراث بالسيارات من قبل الكبار فنراهم يقطعون الطريق دون الانتباه يمينا ويساراً...



تقبل مروري
محمدالرواحنه
محمدالرواحنه
(17) 2008/08/07 12:06 ص

اشكرك اخت هروط والله يرحمهم جميعا ولازم يكون للأهل دور كبير في هذه الموضوع ومثل ما ذكرتي لازم مايشترو سيارات لابنائهم الا اذا كانو ا عندهم قدره على السواقه .والواسطه باخذ الرخصه هي اكبر كارثه
محمدالرواحنه
محمدالرواحنه
(18) 2008/08/07 12:12 ص

يعطيك العافيه اخ حسام

احنا كنا نحكي عن السائق المتهور والي يعلل هذى التهور بالقضاء والقدر

وكلامك مزبوط ويجب على الاهل ان ينبهو ابنائهم باستمرار بعدم اللعب بالشوارع

وبشكرك على مرورك


spider.net
spider.net
(19) 2008/08/07 2:23 ص

الفكره من اروع مايمكن ان يفكر به اب او مسؤول او انسان واعي الضمير .

لاننا لو تفقدنا الضحايا لوجدناهم اعز مانملك اما أباً أو أخاً أو عزيزا أو ..........

فأنا معك ياأخ محمد في كل ماورد ولكن الخطوه الاولى هي التطبيق من السائق والمواطن ( عنصر المشاه ) وأوجه نداءاً لكل مستهتر :

اليوم ابني وغداً ابنك.

اليوم أخي وغداً اخيك.

اليوم أنا وغدا ً انت .

فاتق الله فيما رزقك من نعمة ( السياره ) ولاتجعلها نقمه عليك وعلينا .وأكرر شكري للأخ محمد على طرح هذا الموضوع المهم وخاصه اننا في عطلة مدارس .!!!!!!!!!!
محمدالرواحنه
محمدالرواحنه
(20) 2008/08/08 1:03 ص

اشكرك اخ ابو راشد على هذى النداء لكل سائق مستهتر

اليوم ابني وغداً ابنك.

اليوم أخي وغداً اخيك.

اليوم أنا وغدا ً انت.

لك كل الاحترام والتقدير اخ ابو راشد


hodifa
hodifa
(21) 2008/08/08 9:25 م

hi thank you mohammad 3la project almohm


محمدالرواحنه
محمدالرواحنه
(22) 2008/08/09 1:47 ص

Thank u 4 reading matter a5 7odifa
سجودي-لله
سجودي-لله
(23) 2008/08/10 10:50 ص

عالعافية اخ محمد بارك الله فيك  موضوعك قمة من الروعه وحوادث المرور ناتجه عن عدم النظام لانه باليابان ما في ولا اشارة مرور ومع هيك ما بيصير عندهم حوادث مثل باقي الدول  
حسام-العجالين
حسام-العجالين
(24) 2008/08/10 6:39 م

اكرر شكري لك اخي الكريم .. والاستهتار موجود من قبل السائقين والمشاه وهذا ما قصدته .


النسور
النسور
(25) 2008/08/11 5:59 م

أشكرك أخي على هذا الطرح فعلا اناس كثير عاش قصص

من الحزن و الإبتلاء

.......................
محمدالرواحنه
محمدالرواحنه
(26) 2008/08/11 6:14 م

بارك الله فيكي اخت (سجودي لله )واشكرك على اضافتكي صورة كتاب الله في هذا الموضوع

للاسف نسبة حوادث السير في الاردن من اعلى النسب على مستوى العالم وهذا مع وجود اشارات المرور (ماذا سيحدث لو قررت الاجهزه المعنية ازالة اشارات المرور )؟.....................

الاخ حسام العجالين المحترم

خياك الله وكلامك اكيد يوجد الكثير ممن يستهترون سواء من المشاه او السائقين ولكن سوف نتحدث لاحقا عن سلوكيات بعض المشاه المتهوره



كل الشكر والاخترام اخ حسام واخت سجودي لله




مهيب
مهيب
(27) 2008/08/13 7:30 م

ايضا باليابان لما احتفلو بازاله اخر اشاره كانو مكملين بناء جميع الانفاق الي تحل محل هاي الاشارات وبالاردن ما اظن انه هناك القدره الماليه ليصير هالاشي وطبعا النظام اله دوره
محمدالرواحنه
محمدالرواحنه
(28) 2008/08/14 1:37 ص

مهيب مراقب بالليل وبالنهار لازم يحطوك مشرف

كلامك اكيد بالاردن ما تقدر الحكومه تعمل انفاق

حياك يا مهيب
وردة الحب
وردة الحب
(غير مسجل
في الموقع)
(29) 2011/04/16 4:02 م
اذا كان هتلر حارق الشعوب.....
وصدام عاشق الحلروب..........
انا اردني مرعب القلوب..........
عودة الى الموضوع